The Trump-Netanyahu Deal

 

29/1/2020: قبيل نشر خطة ترامب: ماذا بعد

29/1/2020: خطة ترامب هي تحقيق رؤية نتنياهو لكن ثمة شك في أن تنقذه سياسياً

28/1/2020: الرفض هو عدو الفلسطينيين

28/1/2020: نتنياهو معني بافشال صفقة القرن

27/1/2020: صفقة القرن ستقضي على حل الدولتين

24/1/2020: الهدف الحقيقي لـ”صفقة القرن” هو السلام بين نتنياهو وغانتس.

 

news Image: 
theme: 
Special Focus
Date: 
January 30, 2020
news type: 
Author: 




News Language: 
Arabic

After Trump’s plan, what options do Palestinian leaders have?

Before US President Donald Trump announced his long-delayed plan for the Middle East, Palestinian leaders had already rejected the proposal, threatening to withdraw from the Oslo Accords.

The plan presented on Tuesday, envisions the Israeli annexation of large swaths of the occupied West Bank including illegal settlements and the Jordan Valley, giving Israel a permanent eastern border along the Jordan River.

At his announcement at the White House, Trump claimed that it would lay the foundations for a “realistic two-state solution” in the long-running conflict.

But Palestinians have denounced the proposal as utterly biased in favour of Israel, and leaders have promised to take action.

On Sunday, chief Palestinian negotiator Saeb Erekat said the Palestine Liberation Organization (PLO) reserved the right to withdraw from the Oslo Accords.

Such a move would sever relations between the Palestinian Authority (PA) and Israel, including its controversial security coordination.

Diana Buttu, a Haifa-based analyst and former legal adviser to Palestinian peace negotiators, told Al Jazeera that threats of throwing in the key and dismantling the PA have been made for at least the past decade, but the Palestinian leadership has never followed through on any of their statements as they have never devised a “Plan B strategy”.

“A plan B strategy involves holding Israel accountable, it means supporting the BDS movement, it means pushing for Israel to be ostracised from the international community, but they’re not willing to go down that path,” Buttu said.

Yara Hawari, senior policy fellow at Shabaka told Al Jazeera that PA President Mahmoud Abbas had set up a committee for ending all the agreements with Israel last year, but nothing came out of it.

“That would spell an existential crisis for the PA to pull out of Oslo. It could very well mean the dismantlement of the PA. So I don’t think that’s necessarily going to happen immediately,” Hawari said.

The post After Trump’s plan, what options do Palestinian leaders have? appeared first on Al-Shabaka.

Trump’s Mideast Plan Leaves Palestinians With Few Options

JERUSALEM — For Mahmoud Abbas, the ailing octogenarian president of the Palestinian Authority, his life’s work — a viable state side-by-side with Israel — is quickly slipping away.

President Trump’s Middle East plan deprives the Palestinians of nearly everything they had been fighting for: East Jerusalem as their national capital, the removal of Jewish settlements on the West Bank, and territorial contiguity and control over their own borders and security that a sovereign state normally enjoys.

While it was always presumed that such a state would be forged through talks with the Israelis, years of failure, a weak and divided Palestinian leadership, and an Arab world that has largely moved on have all emboldened Mr. Trump and Prime Minister Benjamin Netanyahu of Israel to try to impose a solution of their own.

The landscape has shifted so much in recent years that Mr. Abbas has few good options.

With only muted reaction from Arab neighbors, a struggling Palestinian economy, little apparent appetite among Palestinians for a violent response and the United States having abandoned any pretense of neutral mediation, a proposal that might have been considered outlandish a decade ago landed with little serious opposition.

Rather than fighting back, some Palestinian activists on Wednesday were saying the best option may be breaking up the Palestinian Authority, leaving Israel to assume the burden of providing for the West Bank’s 2.5 million Palestinians.

Mr. Abbas could decide that this is the moment for dramatic pushback, like walking away from the security cooperation that has long helped protect Israelis from terrorism. He could try to unleash violence to try to draw more global attention.

But if his overriding motive is self-preservation, the safer option would be to try to weather the storm, hoping that Mr. Trump is defeated in November, or Mr. Netanyahu even sooner.

That focus on his own survival, as Mr. Abbas’s many local detractors are keenly aware, would place him in the same category as his American and Israeli adversaries — leaders whose personal and political predicaments appear to be driving them in making the weightiest decisions of state.

“One guy’s dealing with impeachment, another with an indictment, and Abbas is 85 years old,” said Dimitri Diliani, a 46-year-old member of the Fatah Revolutionary Council who is impatient for the president, who is still 84, to go. “He’s looking for a way to dodge the bullet and stay in power.”

But even if they wanted to, Palestinians only have a limited ability to stand up to an American-Israeli partnership.

Yara Hawari, 31, a scholar and analyst for Al Shabaka, a network of Palestinian analysts, said the Trump plan was becoming a cautionary tale about the diminishing importance of international law when those making the rules are unafraid to exploit their power.

“What happens here can happen elsewhere very easily,” she said. “If you don’t care for the Palestinians, at least care for yourselves.”

The assorted calls for action from Palestinian activists, thinkers and analysts eager to shake up the prevailing inertia sounded like variations on a theme of admitting the failure of the Palestinian Authority to grow into a state.

Some called for the authority to dismantle itself, which would require Israel to take on the costs of health, education, social welfare and policing of West Bank Palestinians, and would remove an entity that they see as camouflaging the occupation’s ugliness.

“We couldn’t have seen 50 presidents and prime ministers in Israel last week if it was revealed as an apartheid state,” said Hamada Jaber, an activist in Ramallah, referring to a Holocaust commemoration in Jerusalem that attracted dozens of world leaders. “It’s still hiding itself behind the P.A.”

But Tareq Baconi, 36, a Palestinian analyst for International Crisis Group, cautioned that any wind-down of the authority should be strategic, not impulsive.

“There needs to be a serious exploration — not another empty threat from the president’s office — of what dismantling the P.A. looks like,” he said. “How will the economy be managed, what kind of resilience infrastructure needs to be built to take its place, and how can security cooperation end without endangering Palestinians or risking instability?”

Mr. Abbas has remained typically opaque, offering little insight into his current thinking. One of the weaknesses and failings of the leadership, said Sari Nusseibeh, 70, the former president of Al Quds University, was “its inability to address the people openly and to present ideas.”

“I don’t know if they are doing any thinking at a deep level,” Mr. Nusseibeh continued, “and Abbas, as people say, is very much a one-man show.”

The post Trump’s Mideast Plan Leaves Palestinians With Few Options appeared first on Al-Shabaka.

Torture in Israeli Interrogation Cellars: Resilience is the Key

Date: 
January 29, 2020

بعد أيام على نقل الأسير الفلسطيني سامر العربيد من التحقيق إلى مستشفى هداسا الإسرائيلي بحالة حرجة جراء التعذيب الشديد الذي تعرض له، أواخر أيلول/سبتمبر 2019، اعتقل جيش الاحتلال جميل درعاوي من منزله في قرية الشواورة جنوب بيت لحم، وكان بانتظاره أربعون يوماً من التعذيب ” الاستثنائي” في مركز تحقيق المسكوبية.

تقول زوجته روان درعاوي إنه خضع لتحقيق شرس ليلاً ونهاراً، وبعدما سمح لها بمشاهدته خلال المحاكمة، قالت إنهم “حوّلوه من شاب خرج من بيته سالماً إلى إنسان يعاني من إصابات وتشوهات وأوجاع في كل أنحاء جسده”.

وتضيف روان أن زوجها جميل أصيب بكسر وانزياح في الفك بسبب الضرب العنيف الذي تعرض له على وجهه ورأسه، وتضررت إحدى عينيه، كما شاهدت علامات تعذيب على رقبته، وآثار حروق سجائر على يديه. وقد أخبرها أيضاً بوجود كسر في صدره، بالإضافة إلى إصابات في ظهره. وقالت إنه كان يقف منحنياً ومستنداً إلى جدار المحكمة لشدة تعذيبه.

يعمل جميل درعاوي (40 عاماً) في هيئة التوجيه السياسي بمدينة بيت لحم، وهو أب لثلاثة أطفال، وقد قضى 14 عاماً سابقة في سجون الاحتلال وأفرج عنه في سنة 2015. وكان واحداً من نحو خمسين أسيراً فلسطينياً، أقرَ الاحتلال الإسرائيلي بالتحقيق معهم في أعقاب عملية “عين بوبين” غرب رام الله، التي أدت إلى مقتل مستوطنة إسرائيلية وإصابة اثنين من عائلتها في تفجير عبوة ناسفة عن بعد بتاريخ 23 آب/أغسطس الماضي.

مع قصة درعاوي، نشرت عائلة الأسير وليد حناتشة (51 عاماً) من رام الله، صوراً وثّقها طبيب مركز تحقيق المسكوبية، وتظهر آثار التعذيب العنيف على كافة أنحاء جسده. وقالت زوجته بيان حناتشة إنه تعرض للخنق والشبح وللضرب الشديد، وأصيب بالشلل وفقد القدرة على الحركة وكان يُنقل بكرسي متحرك فقط، وقد عذّب في جولات تحقيق متقطعة استمرت نحو خمسين يوماً.

في حالة الأسير قسّام البرغوثي، قالت المصادر الحقوقية إنه تعرض لتحقيق عنيف فور اعتقاله من منزله بقرية كوبر نهاية آب/أغسطس، رغم إصابته جراء مهاجمته بالكلاب البوليسية. وأخبر قاضي محكمة عوفر إنه كان ينزف طيلة فترة التحقيق بسبب تعمد المحققين ضربه على أصابعه. كما جرى نقله إلى سجن سري لثلاثة أيام والتحقيق معه من عناصر مقنعة.

شهداء تحت تعذيب مشرّع

تُسجل التقارير الحقوقية الفلسطينية استشهاد 222 أسيراً في السجون الإسرائيلية منذ احتلال سنة 1967، بينهم 73 قضوا نحبهم بسبب التعذيب، وآخرهم نصار طقاطقة من بيت لحم سنة 2019، وسبقه الأسير المقدسي عزيز عويسات في سجن بئر السبع، وعرفات جردات في أقبية تحقيق الجلمة. كما توفيت أعداد غير موثقة من المعتقلين بعد الإفراج عنهم، نتيجة إعاقات أو أمراض تسبب بها تعذيبهم وسوء معاملتهم في السجون الإسرائيلية.

وفي سياق محاولة إخفاء عمليات التعذيب، صادق الكنيست الإسرائيلي، في حزيران/يونيو 2015، على تمديد بند لقانون مؤقت يعفي جهازي المخابرات والشرطة الإسرائيليين من توثيق التحقيقات بالصوت والصورة لمدة خمس سنوات إضافية.

وجاءت جرائم التعذيب السابقة واللاحقة على الرغم من توقيع إسرائيل على اتفاقية مناهضة التعذيب سنة 1991، ومن قرار المحكمة الإسرائيلية العليا سنة 1999 بالحدّ من التعذيب، الذي ظهر كمانع لاستخدام أساليب التعذيب الجسدي الوحشية. غير أن قضاة المحكمة تركوا القرار مع فجوات قانونية أباحت للمحققين الإسرائيليين استخدام التعذيب على النطاق الذي يريدونه وبحجة ” الضرورة الأمنية”، وهو ما حدث خلال شهور آب/أغسطس وأيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر 2019.

يقول نادي الأسير الفلسطيني إن 95% من المعتقلين الفلسطينيين يتعرضون للتعذيب وسوء المعاملة عند وبعد اعتقالهم. وكانت مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان قد وثّقت، حتى منتصف شهر كانون الثاني/يناير الجاري، شهادات حول ممارسة المحققين الإسرائيليين التعذيب العنيف، بشقيه الجسدي والنفسي، تحت ما يعرف “بالتحقيق العسكري” بحق عشرات المعتقلين دون توافر أي شكل من أشكال الحماية منذ نهاية شهر آب/أغسطس 2019.

ويعرف “التحقيق العسكري” كأسوأ أشكال التحقيق التي يلجأ إليها الاحتلال، بذريعة الحاجة لانتزاع معلومات عن عمليات متوقع حدوثها ويستخدم فيها تعذيب استثنائي بقرار قضائي. ومن بين الذين كشف عن تعذيبهم الأسيرة ميس أبو غوش “21 عاماً” التي تعرضت لـ “شبح الموزة” ( أي إجبار جسد الأسير على التقوّس العكسي إلى الخلف على شكل نصف دائرة وهو مقيد اليدين والقدمين)، بالإضافة إلى حملة ضغوط وتهديدات نفسية.

وبحسب المسؤولة في وحدة المناصرة بمؤسسة الضمير لانا رمضان، فإن عشرات الأسرى تعرضوا في الشهور الأربعة الأخيرة لتحقيق قاسٍ وسوء معاملة، بعضه على خلفية عملية “عين بوبين”، ولكن آخرين على تُهم مختلفة من بينها أنشطة طلابية. وقدّرت أن 20 أسيراً منهم على الأقل تعرضوا “للتحقيق العسكري”.

وبحسب رمضان، فإن أصعب هذه الحالات مر بها الأسير سامر العربيد الذي اعتبر تعذيبه “محاولة اغتيال” فعلية وأدى إلى إصابته بفشل كلوي دائم وكسور متعددة في أضلاع الصدر.

استخدمت سلطات الاحتلال الشبح بأشكال مختلفة منها “الموزة” مع غالبية المعتقلين في هذه الحملة، مع تقييد اليدين إلى الخلف مربوطة بكتل حديدية ثقيلة أسفل الظهر، مما يسمح للمحققين بالجلوس على صدور الأسرى وتعريضهم للضرب والخنق أحياناً، كما حدث مع وليد حناتشة. وكذلك نتف شعر الرأس واللحية والتسبب بتقرحات، إلى جانب الضرب العنيف على الوجه والرأس والصدر والأفخاذ والأيدي والأقدام. وتعرض معظم المعتقلين لحالات إغماء، واستمر تعذيبهم في جلسات تحقيق استغرقت أحياناً ما بين 30 إلى 60 ساعة متواصلة مع حرمان تام من النوم.

بتاريخ 10/9/2019، استصدر جهازا المخابرات الإسرائيلي “الشاباك” والشرطة أمراً، يقضي بمنع النشر في حالات المعتقلين القابعين في مركز تحقيق المسكوبية، وتم تجديده مرات عدة حتى تجاوزت فترة الثلاثة أشهر. وقالت مؤسسة الضمير إن منع النشر جاء للتغطية على جرائم التعذيب التي ارتكبت بحق المعتقلين.

وبحسب الشهادات الموثقة التي جمعتها المؤسسة، تعرض بعض المعتقلين للتحرش الجنسي، بالإضافة إلى التعذيب النفسي الشديد بما فيه استخدام أهل المعتقل أو معتقلين آخرين للضغط، إلى جانب تهديدات بالإيذاء والاغتصاب وإلغاء الإقامة لأهل القدس.

وأدى التعذيب الشديد إلى إصابات خطيرة كالكسور في العظام وفقدان للوعي والقيء والنزيف من أجزاء مختلفة من الجسم، مثل الأنف والفم واليدين والساقين والأعضاء التناسلية. وخلال التحقيق عانى المعتقلون من التقييم الخاطئ الذي أجراه الأطباء الذين ذكروا في جميع الحالات تقريباً أن المعتقلين مؤهلون جسدياً لاستكمال التحقيق، متجاهلين الأدلة الواضحة على التعذيب.

في تعليقه على عمليات التعذيب، التي تواردت شهادات أولية حولها، قال مسؤول مؤسسة الحق شعوان جبارين إن هذه الروايات تُذكر بأنماط التعذيب الإسرائيلية في السبعينيات والثمانينات، والتي أفضت إلى قتل العديد من الأسرى تحت التعذيب.

من زمن محمد الخواجا

وبينما كان يطالع صور آثار التعذيب على جسد وليد حناتشة، تذكر الأسير السابق عمر البرغوثي “أبو عاصف” مرحلة كاملة من التعذيب في السجون الإسرائيلية منذ نهاية السبعينيات وحتى أواسط التسعينيات، قبل أن تنتقل تجربته إلى أبنائه حديثاً.

اعتقل عمر البرغوثي في نيسان/أبريل سنة 1978 مع شقيقه نائل (ما زال معتقلاً منذ 40 عاماً) وابن عمهما فخري، وكانوا قد احتجزوا في الزنازين ذاتها التي قُتل فيها الأسير محمد يوسف الخواجا تحت التعذيب بعد رفضه الاعتراف في سجن رام الله (21/6/1976). كان البرغوثي في عمر الثالثة والعشرين، واعتقل مع نحو ثلاثين شاباً جميعهم تعرضوا للتعذيب الشديد. واستمر التحقيق المترافق مع التعذيب أكثر من ثمانين يوماً. قال “أبو عاصف” تعرضنا للضرب بالعصي على كافة أنحاء الجسد، والضغط والضرب على المناطق الحساسة حتى فقدان الوعي، كما قلع المحققون شعره من رأسه، وتعمّدوا البصق في فمه، وجلدوا قدميه حتى فقد القدرة على الوقوف أو المشي.

وترافق اعتقاله وشقيقه مع اعتقال والدهم صالح البرغوثي وكان في الستينيات من عمره، وأخضع للتعذيب أمامهم للضغط عليهم لمدة شهر، وكان يُحمل على بطانية بعد انهيار جسده وقد فقد معظم بصره حينها.

وتعرض بعض المعتقلين في تلك المرحلة للصعق بالكهرباء وخلع الأظافر، إلى جانب الشبح معلقاً في سقف غرفة التحقيق لساعات. وقال: “كانت أمنيتي وقتها الاصطدام بجدار يسند جسدي”. وفي شتاء 1991، عُلق البرغوثي في ساحة سجن رام الله لأربع ساعات عارياً في ليلة ثلجية قاسية.

يقول البرغوثي إن ذروة التعذيب كانت تحصل عندما كانت اعترافات الأسرى قليلة جداً، ولذا يعتقد أن صمود المعتقلين في الشهور الأخيرة هو القصة التي عرضتهم للتعذيب الشديد. وقال إن انتزاع المعتقل من أهله، وإلقاءه في العزل وحرمانه من النوم إلى حد الهلوسة، وتجويعه ومنع علاجه هو أيضاً تعذيب لا يقل عن الشبح والضرب.

كان عمر البرغوثي يمضي فترة اعتقاله لاحقاً على وقع حكاية “إبراهيم الراعي” وشعار “الاعتراف خيانة” الذي تخلّد في صفوف الحركة الوطنية الفلسطينية بعدما قُتل إبراهيم في نيسان/أبريل 1988، إثر جولات تعذيب طويلة دون أن يدلي بأي اعتراف.

ورغم قيام سلطات الاحتلال بسن العديد من القوانين والقرارات القضائية للتساوق مع “الاتفاقيات الدولية” التي تمنع التعذيب، فإن جولات التعذيب التي لجأت إليها في الشهور الأخيرة بررتها بتوجيه تهمة تنفيذ عملية “عين بوبين”، إلى خلية منظمة تابعة لفصيل فلسطيني هو الجبهة الشعبية، التي تلقت ضربات إسرائيلية قاسية منذ اعتقال قيادتها من سجن أريحا سنة 2006. والواقع، أن عملية “عين بوبين” تُعد العملية المنظمة الأولى منذ عملية “إيتمار” التي نفذها عدد من نشطاء حركة حماس في نابلس، رداً على إحراق المستوطنين عائلة دوابشة سنة 2015، وكان الأسير الشهيد بسام السايح أحد أعضائها.

وهنا يحاول مسؤول ملف الأسرى في الجبهة الشعبية المبعد إلى غزة علام كعبي، الذي أمضى 15 عاماً في سجون الاحتلال وحكم بالسجن تسعة مؤبدات قبل أن يفرج عنه في صفقة “وفاء الأحرار” سنة 2011، تفسير العنف الشديد الذي لجأت إليه سلطات الاحتلال في تعذيب المعتقلين مؤخراً. فهو يرى أن هذا العنف ارتبط أولاً بحالة صمود عالية من المعتقلين، وبعدم الاعتراف بما يوجه إليهم من تهم، وبتصديهم لمحاولات إجبارهم على تقديم معلومات قد تدينهم أو تدين رفاقهم، وهو ما وضع جهاز المخابرات في اختبار لمدى قدرته على انتزاع معلومات منهم وكسر إرادتهم، مشيراً إلى أن من خضع للتحقيق العسكري كانوا من الأسرى السابقين، كالعربيد وحناتشة والدرعاوي وقسام البرغوثي، الذين لديهم وعي بأساليب التحقيق الإسرائيلي، والذين أحيوا، بصمودهم، قيمة نضالية مهمة هي مبدأ “الاعتراف خيانة”.

ويبدو أن سلطات الاحتلال، بلجوئها إلى العنف الشديد خلال عمليات التعذيب، أرادت توجيه رسالة بأنها عازمة على “تصفية” نشاط  جميع المقاومين للاحتلال من وطنيين وإسلاميين في الضفة الغربية، وخصوصاً نشاط الجبهة الشعبية، وهذا ما فُهم ضمناً من اعتقال قيادات سياسية في الجبهة، كالنائب خالدة جرار وغيرها.

Blog Language: 
Author: 
blog section: 




Trump Unveils Middle East Plan

President Donald Trump unveiled his Middle East peace plan at the White House Tuesday, with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu at his side. The plan includes redrawing the map of the West Bank to favor Israel while offering Palestinians a conditional pathway to statehood. Palestinians have rejected the plan and called on Arab neighbors to boycott. White House Correspondent Patsy Widakuswara speaks with Al-Shabaka policy fellow Halah Ahmad.

Watch at the link below.

The post Trump Unveils Middle East Plan appeared first on Al-Shabaka.

Trump’s “peace plan” is a farce with deadly consequences

FOR IMMEDIATE RELEASE January 28, 2020 Contact: Sonya E Meyerson-Knox | [email protected] | 929-290-0317 (New York City, NY) January 28, 2020: In the latest confirmation of the Trump administration’s one-sided support for Israeli control and annexation, the President today, alongside evangelical Christians and extremist Jewish Israeli settler leaders, but without any Palestinians, released a so-called…

Source

Source

Palestinian Member of Knesset Aida Touma-Sliman on Trump’s Apartheid Plan

Trump just released his apartheid plan. Trump and Netanyahu are pursuing an “ultra-right messianic vision” to lock in Israeli apartheid and crush the Palestinian freedom struggle. Here’s what Palestinian Member of Knesset Aida Touma-Sliman says about Trump’s policies towards Palestine:
.